مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Discounted
معناها: مخصوم



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

حقوق الانسان: منظمات غير حكومية تطالب بتوفير الحماية للنساء ودعم قرار مجلس الامن 1325

 
 


 بغداد/ المدى

طالبت مجموعة من المنظمات وحملات رصد أداء الحكومة، أمس الاربعاء، بإتخاذ الاجراءات "الجادة" لتوفير الحماية الكاملة للنساء النازحات والناجيات من العنف، فيما دعت الى توفير الدعم لبرنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي وضمان عودة النازحين وتأمين الحد الادنى من الحياة الكريمة.



وقال تحالف تنفيذ الخطة الوطنية المعنية بقرار مجلس الامن 1325 في بيان تلقت "المدى"، نسخة منه، انه "عقد اجتماعه الاعتيادي في اربيل للفترة من 3- 6 شباط 2016 لتدارس ومناقشة بعض الامور التي تساهم في تطوير عمل التحالف من حيث الانشطة والفعاليات المشتركة التي نفذت لدعم تنفيذ الخطة في أوساط المجتمع".
وناقش البيان "التوجهات العامة وتحديد الاولويات وستراتيجية العمل والدور الذي تعمل عليه المنظمات عن طريق توحيد الجهود وحملات المدافعة والرصد والتقييم للأداء الحكومي والادوار التي يلعبها التحالف في الاتصال والتواصل في حملات المناصرة لدعم تنفيذ الخطة الوطنية لتنفيذ القرار 1325 في العراق".
وأشار البيان الى "ضرورة الاسراع بتوفير الآليات اللازمة ومن ضمنها تسمية الهيئة الرسمية في الحكومة الاتحادية المعنية بالخطة الوطنية لتنفيذ القرار 1325 وتنفيذ خطة الطوارئ الخاصة بالنساء والفتيات النازحات واتخاذ الاجراءات الجادة لتوفير الحماية الكاملة للنساء النازحات والناجيات من العنف بكل اشكاله وخصوصا العنف الجنسي، مع توفير الدعم الخاص ببرامج التأهيل والتمكين الاقتصادي والعمل على ضمان عودة النازحين بسلام وتأمين الحد الادنى من الحياة الكريمة".
وأكد البيان "اهمية مواصلة الجهود المشتركة بين صناع القرار في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان والبرلمانين مع التحالف والتي ساهمت في تحقيق انجازات عديدة منها تطوير خطة العمل الوطنية لتنفيذ القرار 1325"، مطالبا بـ "مضاعفة الجهود بين القطاعات الرسمية وغير الرسمية ومنظمات المجتمع المدني للمساهمة في تقديم الخدمات والمساعدات أضافة الى تنفيذ برامج لنشر التوعية داخل المجتمعات المضيفة لضمان التعايش السلمي وتوعية القوات الأمنية ومقدمي الخدمات داخل مخيمات النازحين بما يوفر الحياة الآمنة لهم".
وكانت الحكومة العراقية، أطلقت، في (6 شباط 2014) - خطة العمل الوطنية بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1325 للأعوام ( 2014-2018 )، مؤكدة ان العراق أصبح أول بلد في الشرق الأوسط ومنطقة شمالي افريقيا يُطلق مثل تلك الخطة.
يذكر ان قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 الذي يخص المرأة والسلام والأمن كان قد أعطى دورا هاما للمرأة في منع الصراعات وحلها ومفاوضات السلام والاستجابة الإنسانية وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع ، ويشدد القرار على أهمية مشاركتها على قدم المساواة وفاعليتها الكاملة في جميع الجهود الرامية إلى حفظ وتعزيز السلام والأمن.

 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار حقوق الانسان
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في حقوق الانسان:
نص الدستور العراقي الدائم الذي صوت عليه في 15 تشرين الأول 2005