مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Intuitively
معناها: بشكل حدسي



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

حقوق الانسان: منظمات تدعو النساء الى التظاهر في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

 
 


بغداد/ سجى هاشم

دعت مجموعة من الناشطات والمنظمات غير الحكومية، أمس الاحد، النساء العراقيات الى المشاركة الفاعلة في تظاهرة الجمعة المقبلة لتزامنها مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، فيما طالبن بأن تأخذ المرأة العراقية دورا أكبر في مجال الاحتجاج والمطالبة بحقوقهن ومساواتهن مع الرجال.



وقالت رئيسة جمعية الامل العراقية، هناء ادور ، في حديث لـ "المدى"، ان "وجود النساء في ساحة التحرير خلال تظاهرة الجمعة الماضية كان مميزا، لاسيما ان اغلبهن من الشابات والذي كان له وقع مهم وصدى بين المتظاهرين"، مبينة ان "دور المرأة رائد في هذا المجال ولها دور مهم في عملية الاصلاح".
وأضافت، ان "الحماس الذي ابتدته المتظاهرات يشعرنا بفخر كبير، وينعكس ذلك على الشارع"، لافتة الى ان "النساء والشابات يمتلكن موقعا مهما مع زملائهن من الشباب".
واضافت ان"العمل المستمر من اجل زيادة عدد النساء وتواجدهن في جميع المجالات، وهذا التواجد حقيقي، وله صوت مهم وليس شكليا".
وتابعت، ان "التميز والاقصاء والتهميش والسياسة التي تبعتها الطائفية، أمور همشت المرأة، لذلك فأن من مصلحتها اليوم الخروج للمطالبة بالاصلاح في كافة مجالاته".
واضافت ان "نتطلع ان يكون التواجد النسوي اكبر خلال الاسابيع المقبلة، لاسيما انها ستتصادف مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، ويفترض من المنظمات النسوية ان تشعر بالمسؤولية وترفع الصوت مع المتظاهرين في داخل ساحة التحرير وامام الملأ لان نضالنا ليس نضال صالونات بقدر ما هو نضال اجل الشارع والنساء في كل مكان".
من جانبها، قالت عضو رابطة المرأة العراقية، انتصار الميالي، في حديث لـ "المدى"، انه "على الرغم من تواجدنا خلال كل الجمع الماضية، الا ان هذه الجمعة الاخيرة كانت مختلفة من حيث التشكيلة والتي تعتبر كنوع من التصعيد وبالاخص بعدما تعرض له المتظاهرون من انتهاكات عندما تظاهروا قرب المنطقة الخضراء".
وأضافت الميالي ان "النساء حضرن الى ساحة التحرير ممثلات عن 12 محافظة بالاضافة الى ناشطات من الموصل ونازحات من محافظات مختلفة".
وتوقعت الناشطة ان "تشهد الجمع القادمة توحد الجهود النسوية وتشهد التظاهرات زخماً نسويا كبيرا ونتمنى استجابة المنظمات الى الدعوات التي تطالب بالحضور في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة".
بدورها أكدت الصحفية ماجدة الجبوري، لـ "المدى"، ان "المرأة العراقية، حاضرة دائماً في التظاهرات، والفعاليات منذ اندلاع الوثبات والثورات على مر تاريخ العراق السياسي، وهي مشاركة فعالة، ولها مواقف بطولية عرِفت بها من خلال الاحداث التي جرت في البلاد".
وأضافت ان "المرأة تتصدر اليوم منصة ساحة التحرير، وصوتها يصدح عالياً، (لا للفساد، لا للمحاصة، نعم لدولة مدنية)، فهي من اكثر المتضررين اليوم، بسبب الفساد وغياب القانون، والتشدّد الاسلامي الذي يفرض عليها باشكال متعددة، ويحجم من قابلياتها وطاقاتها، ومعاناتها وعائلتها من شحّة الخدمات".
ولفتت الناشطة الى ان "ما يجري الآن في الساحة من حربٍ طاحنة ضد الارهاب، تخسر ابنها، وزوجها ومعيلها، بسبب المحاصصة والفساد بهذا نستطيع القول ان المرأة حاضرة، مشاركة، مبدعة، واخيراً فهي قائدة في كل الميادين".
من جهتها تقول المتظاهرة رجاء الربيعي، في حديث لـ "المدى"، ان "الحضور النسوي في اي تظاهرة له صدى واسعا امام المجتمع حيث ان المرأة هي نصف المجتمع كيف إذن وهي تشارك بقيادة تظاهرة او تشترك بمطالبات حقوق المواطن التي سلبتها ااحكومات المتعاقبة"
وتضيف الربيعي، وهي قاصة وناشطة نسوية، ان "أهم شعار رفع بساحة التحرير هو (خبز حرية دولة مدنية) وكان من أهم الشعارات التي صدحت بها جموع المتظاهرين في بغداد وبقية المحافظات، وكان للنساء تواجد كبير في تلك الاحتجاجات".
يذكر أن العاصمة بغداد و10 محافظات عراقية هي (بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى) تشهد تظاهرات حاشدة منذ أكثر من شهر تنديداً بسوء الخدمات والفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء، نتج عنها العديد من الإصلاحات التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار حقوق الانسان
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في حقوق الانسان:
نص الدستور العراقي الدائم الذي صوت عليه في 15 تشرين الأول 2005