مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Superheats
معناها: يسخّن بشدّة



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

حقوق الانسان: لنمكن المرأة في مواجهة الإرهاب

 
 


أربيل 3 آب 2015- قال السيد جورجي بوستن، نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق في كلمته بمناسبة افتتاح المؤتمر الوطني حول "تمكين المرأة في مواجهة تأثير الإرهاب" والذي يستمر انعقاده ليومين "يمكن للنساء أن يكن أقطاباً مؤثرة في التغيير الإيجابي وأن يشتركن في



الجهود الخلّاقة الهادفة الى توفير المعلومات لرسم السياسات والبرامج وصياغتها وتنفيذها من أجل التقليل من آثار النزاعات والتطرف العنيف."
واشتركت في تنظيم المؤتمر الأمم المتحدة ووزارة الدولة لشؤون المرأة والمجلس الأعلى لشؤون المرأة في إقليم كردستان ، وضم مسؤولين أساسيين في الحكومة والأمم المتحدة وزعماء دينيين وممثلين عن المجتمع المدني فضلاً عن ممثلين عن المجتمع الدولي.
وسيركز المؤتمر على تأثير التطرف العنيف والارهاب على النساء والفتيات العراقيات وخصوصاً من الاقليات وتمكين المرأة في مواجهة التطرف ومكافحة الارهاب ومشاركة المرأة في التلاحم الاجتماعي والمصالحة وإيجاد الفرص لتعزيز تمثيل المرأة ومشاركتها في السلطة وصنع القرار ودور الإعلام والانترنت في مكافحة التطرف والشراكة الفعالة في تنفيذ الأطر الخاصة بالمرأة والسلام والأمن ودور المرأة في بناء السلام.
وبالإضافة الى ذلك، يبني المؤتمر على المؤتمر الإقليمي "مقاومة المرأة للتطرف والإرهاب ونضالها من أجل الحقوق والسلام والأمن" والذي انعقد في شهر أيار 2015 في أربيل وعلى المصادقة على خطة الطوارئ الخاصة بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1325 من قبل مجلس الوزراء في شهر أيار كذلك. وتأخذ خطة الطوارئ الخاصة في الاعتبار تأثير الصراع الحالي ضد داعش على المرأة والسلام والأمن.
وقال نائب الممثل الخاص السيد بوستن ، " أن العراق بشكل خاص في وضع جيد لاستضافة هذا المؤتمر، كونه أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمتلك خطة عمل وطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 " بينما أكد ان ، " الأدوار التقليدية للمرأة ضمن الأسر تسمح لها بتشكيل قواعد اسرية واجتماعية وتشجيع زيادة التسامح والمشاركة السياسية والمدنية غير العنيفة".
وشدد على انه يتعين على سياسيات مكافحة الإرهاب أن تأخذ في الاعتبار كيفية تأثير الإرهاب على النساء وضمان أن لا تؤدي سياسات مكافحة الإرهاب إلى عواقب سلبية وغير مقصودة على المرأة".
من المتوقع ان يتبنى المؤتمر مجموعة من التوصيات تحدد الإجراءات الأساسية للنهوض بالمرأة والسلام والأجندة الأمنية وضمان مشاركة المرأة في جهود مكافحة الإرهاب؛ ومنع ومواجهة العنف الجنسي في النزاعات.
ويعد المؤتمر استجابة لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2178 الصادر في ايلول 2014، والذي دعا لأول مرة الى تمكين المرأة في مواجهة التطرف العنيف.
 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار حقوق الانسان
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في حقوق الانسان:
نص الدستور العراقي الدائم الذي صوت عليه في 15 تشرين الأول 2005