مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7439
اخر ترجمة: denude

الكلمة: Gawkiest
معناها: أخرق



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

العراق في الاعلام: نيويورك تايمز: تمسّك المالكي بولاية ثالثة يضعه في مواجهة مع النجف

 
 


ترجمة المدى

رغم الانتقادات الحادة من كل الأطراف السياسية تقريبا في العراق، ورغم ضغوط الدول الأجنبية الصديقة ، فقد أعلن نوري المالكي الجمعة بأنه سيسعى إلى ولاية ثالثة في منصبه كرئيس للوزراء . حيث قال في تصريح لقناة العراقية التلفزيونية الرسمية "لن أتخلى عن الترشح لولاية ثالثة".



لم يوح المالكي بأنه سيتنحى، إلا ان الانتقادات الواسعة لسياساته الطائفية – التي وفرت الظروف لسقوط أجزاء كبيرة من البلاد بيد مقاتلي الدولة الإسلامية- جعلت الكثيرين يعتقدون بأنه سيتخلى عن السلطة إذا ما خسر الدعم والإسناد.
ويبدو ان داعميه يقللون من شأن رغبته بالتمسك بالسلطة. جاء في تصريحه ان الكتلة التي تدعم ترشيحه هي اكبر كتلة في البرلمان، ولا ينبغي الطلب منها تلبية أية شروط تفرضها المجموعات البرلمانية الأخرى، كدعم مرشح آخر.
وقال المالكي، موحياً بأنه أقرب إلى جندي لن يترك ساحة القتال، بأنه "سيدافع عن العراق وشعبه ضد الإرهابيين"، في إشارة إلى مقاتلي داعش. وكانت لهجته توحي بأن من الصعب إزاحته وأن مفاوضات تشكيل حكومة جديدة يمكن ان تستغرق أسابيع إن لم تكن شهورا.
وكان تصريحه يتحدى ليس فقط النواب الآخرين وإنما أيضا المرجع الديني الأعلى علي السيستاني الذي قال الجمعة إن عدم قدرة البرلمان على تشكيل حكومة في أول اجتماع له يوم الثلاثاء يمثل "فشلا مخيبا للآمال". وحث السيستاني على لسان المتحدث باسمه احمد الصافي، السياسيين على مضاعفة الجهود لتشكيل حكومة قادرة على إخراج البلد من أزمته والالتزام بالجدول الزمني المذكور في الدستور الذي يدعو إلى تشكيل حكومة مكتملة تبدأ مهامها منتصف شهر آب. وأضاف السيد الصافي ان الأهم من ذلك هو ان تحظى هذه الحكومة "بإجماع وطني".
وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتر ان المالكي يرفض التنحي وانه سيستمر في القتال حتى دحر مسلحي الدولة الإسلامية. ولتأطير الجدال حول مستقبله من حيث الديمقراطية، سعى المالكي إلى تذكير العراقيين – بمن فيهم خصومه السياسيون – بأن المصوتين قد منحوا ائتلافه دولة القانون اغلب المقاعد البرلمانية في انتخابات نيسان، ومن واجبه ان "يقف إلى جانبهم خلال الأزمة التي يمر بها العراق". فاز ائتلافه بأغلب المقاعد إلا انه فشل بالحصول على الأغلبية ما يعني انه بحاجة إلى حلفاء لكي يتمكن من تشكيل حكومة .
ويتعرض المالكي إلى ضغوط كي يتنحى، كما ان البعض من حلفائه السابقين يلقون عليه اللوم لفشله في ترويج المصالحة بهدف دفع السنّة إلى عدم دعم المتمردين .
 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار العراق في وسائل الاعلام
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في العراق في وسائل الاعلام:
عقود ووعود جديدة بصفقات أسلحة كبيرة من روسيا وفرنسا.. العراق ينفض يده من وعود التسليح الأميركي