مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Equilibrate
معناها: وازن



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

دراسات: دعوات لإخضاع منظمات المجتمع المدني للنزاهة

 
 


بغداد/ المدى

دعا ناشطون وإعلاميون، إلى رصد عمل منظمات المجتمع المدني وإخضاعها لمعايير النزاهة لفرز الجيد منها، وبينوا أن 200 فقط من أصل ثمانية آلاف منظمة تعمل بصورة حقيقية في العراق، مطالبين الحكومة بدعم الفعالة منها للحد من اعتمادها على التمويل الخارجي.


جاء ذلك خلال ندوة حوارية نظمتها دائرة العلاقات في هيئة النزاهة مع المنظمات غير الحكومية بالشراكة مع معهد صحافة الحرب والسلام، بشأن آليات التواصل الفعال في مجال تعزيز مفهوم النزاهة، أمس، تحت عنوان (تجارب ناجحة على طريق الشفافية والنزاهة)، وذلك في فندق بغداد، وسط العاصمة، وحضرتها (المدى برس).

وقال رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن الصحفيين، إبراهيم السراجي، خلال الندوة، إن هنالك "فوضى في مجال منظمات المجتمع المدني التي وصل عددها إلى ثمانية آلاف حالياً، برغم أن الفاعلة منها لا تتعدى الـ200 فقط"، داعياً الحكومة إلى "دعم المنظمات الجدية التي لها دور في القضايا المهمة ضماناً لأن تكون وطنية ولا تعتمد على الدعم الخارجي".

من جهتها دعت رئيسة مؤسسة العراق للتنمية وحقوق الإنسان، والنائبة السابقة، شذى العبوسي، إلى "مراقبة أداء المنظمات غير الفعالة وتلك التي عليها شبهات فساد مالي ضماناً لعدم خلط الأوراق والإساءة للجيدة منها".

ورأت العبوسي، أن من الضروري "تطبيق معايير هيئة النزاهة لمراقبة عمل المنظمات المدنية، ومنها وجود حسابات ختامية"، مطالبة هيئة النزاهة بـ"المزيد من الجهود لرصد تلك المنظمات ومراقبة نشاطاتها".

إلى ذلك قال المدير الإعلامي لمعهد صحافة الحرب والسلام، عماد الشرع، إن "الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على دور منظمات المجتمع المدني الفعالة، لاسيما أن هناك صورة سوداء عن بعضها، بسبب ما يشوب عملها من فساد مالي"، مبيناً أن "المعهد أقام ندوة للتعريف بالمنظمات الفعالة التي أسهمت بنحو كبير في أحداث حراك لحسم بعض القوانين المهمة والقيام بأعمال مثيرة للاهتمام".

وأوضح الشرع، أن "المنظمات التي جرى اختيارها لشرح تجربتها تهتم بمواضيع متعددة، كالمرأة والإعلام والقوانين المتعلقة بالتقنيات المتقدمة والمعلوماتية والعلاقة بين الصحافة والدولة".

وكان مجلس النواب العراقي شرع قانوناً خاصاً بالمنظمات غير الحكومية في عام 2010، ينظم من خلاله عملها، ويفرض عليها التسجيل بصورة رسمية عبر دائرة تسمى دائرة المنظمات غير الحكومية.

وكانت الحكومة في دورتها السابقة، تضم وزارة الدولة لمنظمات المجتمع المدني، لكنها ألغيت ضمن إجراءات الترشيق الإداري.

يذكر أن العراق شهد، بعد أحداث 2003، تشكيل عدد كبير من المنظمات غير الحكومية، سواء العراقية أم الأجنبية، كان بعضها يهدف إلى الكسب المادي.
 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار دراسات في المجتمع المدني
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في دراسات في المجتمع المدني:
نتائج القبول المركزي للدراسة الاعداية للفرعين العلمي والأدبي للعام 2006 - 2007