مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Apprizes
معناها: يقيّم



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

دراسات: انطلاق ميثاق تعاون "السلطات العامة" مع منظمات المجتمع المدني

 
 


بغداد/ المدى برس

أعلنت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، توقيع ميثاق تعاون السلطات العامة مع المنظمات غير الحكومية، مؤكدة ان الهدف من الميثاق هو "تنمية المجتمع وتعزيز الديمقراطية"، وفيما أكد نواب أن هذا الميثاق سيعطي مساحة للمنظمات لمراقبة أداء الحكومة والمشاركة في صناعة "القرار السياسي"، لفت الاتحاد الأوربي إلى أن هذه الوثيقة ستبني الأسس بين الحكومة والمجتمع المدني.



وقال نائب رئيس اللجنة القانونية البرلمانية أمير الكناني، في حديث إلى (المدى برس)، على هامش انطلاق ميثاق تعاون السلطات العامة مع المنظمات غير الحكومية، في فندق عشتار كراند ببغداد، إن "العمل على الميثاق استغرق أكثر من سنة، والهدف منه تعزيز التعاون بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ومنظمات المجتمع المدني، من حيث رسم السياسات الستراتيجية وأيضا المشاركة في التمثيل".
وأضاف الكناني أن "هذا الميثاق سيخدم الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية أكثر من منظمات المدني على اعتبار أن هناك جهودا وطاقات لدى المتطوعين والعاملين في هذه المنظمات سيتم توظيفها بشكل موضوعي وفني"، مشيرا إلى أن "الميثاق فيه الكثير من الفقرات وهو عبارة عن ستة بنود وستتم مراجعته بشكل دوري كل سنتين لإعادة تقييمه".
وأشار الكناني إلى أن "طريقة إقرار الميثاق ستتم إما من قبل الحكومة بشكل مباشر ثم يصادق عليه مجلس النواب ، أو يقر من قبل مجلس النواب كميثاق وتلتزم به الحكومة أيضا، فضلا عن أنه سيؤسس صندوقا ماديا لدعم المنظمات".
من جهتها قالت رئيسة لجنة المرأة والطفولة البرلمانية، انتصار الجبوري في حديث إلى (المدى برس)، إن "هذه الوثيقة ستعطي مساحة من العمل لمراقبة أداء الحكومة، سيما وأن منظمات المجتمع المدني في الكثير من دول العالم لها دور كبير في المشاركة في صنع القرار السياسي، فضلا عن المشاركة في سياسات الدولة، ولكن كون التجربة جديدة على العراق لم يكن هناك تعاون على مستوى الطموح"، معربة عن "أملها في أن تكون هناك مساحة ودور لمنظمات المجتمع المدني بعد تصديق الميثاق، للعمل كونها السلطة الخامسة في صنع القرار".
وأضافت الجبوري أن "هذا الميثاق يعتبر خطوة أولى إلى الديمقراطية واليوم يتحول العراق إلى الديمقراطية ، ومن ضمن قياسات الديمقراطية مشاركة منظمات المدني في السياسات وصنع القرار"، لافتاً إلى ان "الوضع الأمني له تأثير على المنظمات، فضلا عن تخوف الحكومة من تدخل المنظمات في عملها، ولكن بفهمها العميق لهذه المنظمات، أتوقع في المرحلة القادمة ستكون هناك مساحة لها للعمل بجد وان تثبت وجودها وفعاليتها كونها تمثل المجتمع العراقي".
من جانبه قال المستشار السياسي الأعلى لوفد الاتحاد الأوربي في جمهورية العراق تشارلز ستيوارت، في حديث إلى (المدى برس)، إن "هذه الوثيقة ستسمح للحكومة والمنظمات غير الحكومية بالتعاون، ومع انها لا تجبر الحكومة على العمل مع المنظمات، لكنها ستبني أسس التعاون المشترك".
وأعرب عن "أمله بأن تكون هذه الوثيقة مبدأ عمل متساو وحر".
بدوره قال رئيس جمعية الأمل العراقية جمال الجواهري في حديث إلى (المدى برس)، إن "هذه الوثيقة ستساعد وتعطي مجال أوسع إذا ما تم إقرارها للمنظمات في صناعة ورسم السياسات العامة للدولة، وهناك ،وكما يفترض، في مرحلة لاحقة صندوق لدعم المنظمات ماديا وإعادة تدريبها وتطويرها لتكون فعالة".
وأضاف الجواهري أن "كل الدول في العالم والتي تتبنى الديمقراطية ولها مشاركة مجتمعية واسعة في صناعة القرار وتقديم الخدمات وبث روح التطوع ، تتيح المجال للمنظمات العمل مع كل المؤسسات بشكل حر ومستقل".
يذكر أن منظمات المجتمع المدني بدأت تنتشر وتأخذ دورها في العراق بعد سقوط النظام السابق عام 2003، ونظمت هذه المنظمات العديد من التظاهرات المؤيدة أو المعارضة لسياسة الحكومة وقرارات مجلس النواب أو للمطالبة بإصدار تشريعات وقرارات أخرى.
 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار دراسات في المجتمع المدني
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في دراسات في المجتمع المدني:
نتائج القبول المركزي للدراسة الاعداية للفرعين العلمي والأدبي للعام 2006 - 2007