مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Crusher
معناها: المطحنة



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

العراق في الاعلام: العراق يشارك في صياغة توصيات حرية التعبير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 
 


قالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في بغداد انها شاركت في صياغة توصيات حرية التعبير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على هامش مؤتمر عقد لهذا الشأن في العاصمة الأردنية عمان .



وأوضحت الجمعية في بيان لها تلقت "المدى" نسخة منه، ان المؤتمر ناقش المحاور التي تخص حرية التعبير مثل "حرية الصحافة واستقلاليتها وضرورة عدم تدخل السلطات في عملها، وسلامة الصحفيين وملاحقة قتلتهم وضرورة إيقاف مسألة الإفلات من العقاب، وحق الحصول على المعلومات وحق نشرها باي وسيلة ، وفق المعايير الدولية، وضرورة مصادقة دول الشرق الأوسط على البروتوكول الأول الملحق باتفاقية العهد الدولي للحريات المدنية والسياسية، والقوانين الموروثة من الحقبة الدكتاتورية السابقة وضرورة الغائها أو تعديلها، والقوانين الوطنية في دول الشرق الأوسط وضرورة موافقتها للمعايير الدولية" .
وتابع البيان "المؤتمر أستعرض مسائل أخرى مثل التظاهر السلمي وضرورة أن تفهم السلطات الحكومية بانه حق وان دورها يقتصر على توفير الحماية للمتظاهرين وعدم منعهم أو ربط حق التظاهر بالموافقات والإجازات والتراخيص المسبقة، بل يجب ان يقتصر الأمر على ان يعلم من يريد التظاهر السلطات بمكان وزمان التظاهر وان يلتزم السلمية الكاملة ، وأن لا يحرض المتظاهرون على العنف أو الكراهية".
ونسب البيان عن رئيس الجمعية عدي حاتم قوله: أن " التوصيات التي خرج بها المؤتمر جيدة وتطور إيجابي سيصب في صالح التحول الديمقراطي في العراق وفي دول المنطقة ".
وأشار الى ان " أهم مميزات هذا المؤتمر هو مبدأ الشراكة بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني، في صنع القرار وفي وضع التشريعات التي تعزز حرية الصحافة وحرية التعبير، وليس العكس"، مؤكداً ان " منظومة القوانين والتشريعات في العراق والمنطقة يحتاج الى نية صادقة من قبل الحكومات ، لاسيما وأن تلك الدول مازالت تستخدم القوانين الموروثة التي لا تتوافق مع التحول المفترض نحو الديمقراطية ".
ولفت حاتم الى ان " المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية ليس كافيا بحد ذاته ان لم يتم تفعيل تلك المعاهدات من خلال دخولها في التشريعات الوطنية لاسيما وان العراق وبعض الدول الأخرى مثل مصر، صادقت على اتفاقية العهد الدولي للحريات المدنية والسياسية منذ سبعينات القرن المنصرم لكن لم تنعكس هذه المصادقة بشكل إيجابي حتى الآن على حرية الصحافة وحرية التعبير".
ومن المؤمل أن يصادق وزراء خارجية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبحضور وزراء خارجية مجموعة الثماني على توصيات منظمات المجتمع المدني، في اجتماعهم المقبل يوم الثلاثاء 17 كانون الأول في القاهرة .
ودعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الثلاثاء 22 تشرين الأول، وزارة الداخلية إلى منح التراخيص اللازمة لإقامة التظاهرات يوم 26 من الشهر الحالي، المطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والدرجات الخاصة، في حين أكدت أن التظاهر حق نص عليه الدستور.
وأفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، في (الخامس من تشرين الأول 2013)، بأن قوة أمنية اعتقلت أربعة من المتظاهرين المطالبين بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب في ساحة التحرير وسط بغداد، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.
يذكر أن تظاهرات أخرى عديدة قامت، في ذلك اليوم أيضاً، في محافظات البصرة وذي قار والنجف وكركوك وغيرها، للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب وامتيازات المسؤولين، وأنها واجهت أيضاً منع القوات ألأمنية وقيامها بالاعتداء على المشاركين واعتقال مجموعة منهم، فضلاً عن منع الإعلام من تغطيتها.
وكانت اللجنة التنسيقية للحملة الوطنية لإلغاء تقاعد البرلمانيين والهيئات المنتخبة أكدت في (الخامس من تشرين الاول 2013) أن مؤسسات الدولة وأجهزتها واجهت حراكها بـ"الشك والريبة والاتهامات وأقسى أساليب العنف"، برغم كونه "سلمياً وحضارياً ودستورياً"، وفي حين طالبت الجهات ذات الصلة بحقوق الإنسان والحريات المدنية كافة في الدولة، اتخاذ "موقف واضح" من "الانتهاكات" التي تعرضت لها و"محاسبة" من "اعتدى" على المتظاهرين، أكدت احتفاظها بـ"حق" مقاضاة تلك الجهات أمام المحاكم المختصة.
 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار العراق في وسائل الاعلام
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في العراق في وسائل الاعلام:
عقود ووعود جديدة بصفقات أسلحة كبيرة من روسيا وفرنسا.. العراق ينفض يده من وعود التسليح الأميركي