مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Zibeline
معناها: السابلين - نسيج صوفي ناعم صقيل



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

العراق في الاعلام: بايدن للزعماء العراقيين: إقرار قانون الانتخابات يعكس قوة مؤسسات العراق الديمقراطية

 
 


رحب نائب الرئيس الامريكي جو بايدن، امس الثلاثاء، بتصويت مجلس النواب العراقي على قانون الانتخابات البرلمانية، واكد أن التصويت على القانون يعطي صورة عن " قوة المؤسسات الديمقراطية في العراق.
والى ذلك عدت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) أن إقرار قانون الانتخابات يشكل "انتصاراً" للكتل السياسية كافة لإدراكها أهمية ذلك لإحداث التغيير في العراق الديمقراطي، وفي حين بينت أن تمرير القانون سيعزز الحوار والتفاهمات على القضايا الخلافية بين الأطراف السياسية، أكدت أنه سيسهم في تمرير قانون مجلس محافظة كركوك.
وكان مجلس النواب قد صوت، الاثنين، بالإجماع على قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة للعام 2014، واجل جلساته 14 من الشهر الحالي، بعد القراءة الأولى لقانون انتخابات كركوك.



وقال جو بادين، في بيان صدر عن مكتبه واطلعت (المدى برس) على نسخة منه، إن " الولايات المتحدة الامريكية ترحب بتشريع البرلمان العراقي الذي جاء حصيلة اسابيع عديدة من التفاوض والتوافق بين الكتل السياسية الكبرى"، موكدا أن " اقرار القانون يعطي صورة عن قوة المؤسسات الديمقراطية في العراق التي وقفت بوجه الارهاب".
وتابع بايدن "أحيي وأشكر قيادة كل من رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لتحقيق هذا الانجاز"، مضيفا أن "الانتخابات القادمة ستوفر للشعب العراقي فرصة لاختيار التوجه الذي ستسلكه البلاد".
وأكد نائب الرئيس الامريكي أن "بلاده مستمرة بتعهدها لتعزيز العلاقات الثنائية مع العراق في كل مجالات وفق اتفاقية اطار العمل الستراتيجي ،بضمنها الجهود لدعم وتعزيز ديمقراطية العراق ومؤسساته الديمقراطية كما هي محددة ومنصوص عليها في الدستور العراقي".
واوضح بايدن "اننا بهذه الروحية نفسها رحبنا بتعهد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاسبوع الماضي بان يقيم هذه الانتخابات بموعدها المحدد"، لافتا الى أن " العراق اليوم يذكر العالم بان قادته عازمون على ايجاد سبل التوافق والتسوية والمضي ببلادهم الى الامام". وفي الشأن ذاته، قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، نيكولا ميلادينوف، في مؤتمر صحافي، عقده مساء الاثنين، في مبنى محافظة كركوك إن "الأمم المتحدة ترحب باتفاق الكتل السياسية على تمرير قانون الانتخابات"، مشيراً إلى أن "التصويت على القانون يعد انتصاراً للكتل السياسية كافة لإدراكها أن الانتخابات حاجة ملحة وضرورية للتغيير في العراق الديمقراطي".
وأضاف ميلادينوف، أن "تمرير قانون الانتخابات سينعكس ايجابياً على دعم الحوار والتفاهمات على القضايا الخلافية بين الأطراف السياسية"، معرباً عن "وقوف الأمم المتحدة مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، واستعدادها لتقديم الدعم اللوجستي والفني لها لتمكينها من إجراء تلك الممارسة الديمقراطية".
واعتبر المبعوث الأممي، أن "التوافق على قانون الانتخابات بين الكتل السياسية يدلل على حرص العراقيين على المضي بالمسيرة الديمقراطية وإجراء الانتخابات"، لافتاً إلى أن "توافق رؤساء الكتل على تمرير قانون الانتخابات سيسهم في تمرير قانون مجلس كركوك، بعد توافق مكونات المحافظة على صيغة موحدة له".
وتابع ميلادينوف، لقد "ناقشت خلال أول زيارة أقول بها إلى كركوك، مع محافظها، نجم الدين عمر كريم، ونائبه راكان سعيد، ورئيس مجلس المحافظة، حسن توران، موضوع انتخابات كركوك وضرورة التوافق على صيغة توافقية لتمريره في مجلس النواب".
وكان رئيس مجلس النواب، أسامة النجيفي، قد أكد في مؤتمر صحافي بعد التصويت على قانون الانتخابات، وحضرته (المدى برس)، أن انجاز قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة جاء بعد "توافق" الكتل السياسية كلها، عاداً أنه يضمن ديمقراطية "تداول" السلطة، محذراً من الطعن في القانون لأن عواقب ذلك ستكون "وخيمة" على العراق، مبيناً أن الأسابيع المقبلة ستشهد تشريع قوانين مهمة كقانون الأحزاب والتقاعد الموحد.
 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار العراق في وسائل الاعلام
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في العراق في وسائل الاعلام:
عقود ووعود جديدة بصفقات أسلحة كبيرة من روسيا وفرنسا.. العراق ينفض يده من وعود التسليح الأميركي